الدروب شيبنج Drop Shipping وكيف تحوله إلى مصدر دخل بديل عن العمل التقليدي؟

الدروب شيبنج Drop Shipping أو كما يُعرف باللغة العربية البيع من خلال سلاسل التجزئة هو عبارة عن عملية شراء المنتجات من قبل المُستخدم من أحد المصانع حول العالم أو من بائعي الجُملة. إنها تعمل من خلال سلسلة توريد مرتبطة بجميع دول العالم.

التخليص الجمركي Drop Shipping وكيف تحوله إلى مصدر دخل بديل عن العمل التقليدي

ما هو نظام الدروب شيبنج Drop Shipping:

الفكرة من نظام البيع ضمن عملية الدروب شيبينج هو: أن يقوم العميل بطلب شراء منتج معيّن من متجرك أو مشروعك التجاري. حيث من الممكن لمتجرك أو مشروعك أن يكون:

  • حقيقيًا على أرض الواقع بأن تعرض فيه عيّنات من المنتجات، أو كتالوج يمكن للزبون الاختيار منه.
  • افتراضياً على شكل موقع تجارة إلكترونية خاصّ بك على الإنترنت، ممّا يضمن لك الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء.
  • متاحًا على أسواق التجارة الإلكترونية العالمية مثل Amazon، ebay أو غيرها.

بعد ذلك، ينقل الطلب إلى المزوّد أو بائع الجملة، يدويًا أو أوتوماتيكياً وفي العادة يكون المزوّد مصنّعًا للبضائع أو بائع جملة، مما يتيح لك كسب ربح جيّد. حيث يقوم المزوّد بشحن المنتج للعميل مباشرة إلى العنوان الخاص به بعد أن يدفع المزود ثمنه (سعر الجملة). لكن سيتمّ في هذه الحالة وضع شعار متجرك على المنتجات بدلاً من شعار بائع الجملة. وبالتالي يبقى اسم المزوّد مجهولاً تمامًا بالنسبة للعميل.

كيفية الربح من الدروب شيبينج:

إنّ هذا النوع من البيع يعتبر طريقة مُجدية وفعالة للحصول على دخل، إذ أنّ المستخدم يقوم بدور الوسيط بين المصنع والزبون أو بائع الجملة. العمل في مجال الدروب شيبينج Drop Shipping لن يجعلك تحتاج إلى مستودع لتخزين المنتجات ولن تحتاج لرأس مال ضخم للبدء في المشروع. إذ يُمكنك ببساطة شراء المنتجات عند طلب الزبائن فقط وشحنها إليهم.

  • إنشاء متجر إلكتروني:

إنّ عملية التسويق تعتمد على المتجر الذي يعرض عليه المنتجات، لذا عليك أن تقوم بإنشاء متجر الكتروني خاص بك حتى تتمكن من عرضهم بعناية وفق عدة معايير من المواقع المختلفة ومن الموردين. من المهم أيضاً أن يكون المتجر سهل الاستخدام حتى تتمكن من جذب المستخدمين للإقبال على المنتجات بشكل إيجابي.

  • تهيئة إعدادات المتجر لعرض المنتجات:

يجب أن تهتم بتهيئة الموقع لبيع المنتجات واستقبال المتسوقين من خلال إعداد اللغة المناسبة واستهداف قالب يلائم المنتجات المعروضة، وإعداد وصف المنتجات والصور التي يتم عرضها بصفحة المنتج.

  • الوصول لمواقع الدروب شيبنغ عن طريق:
  1. البحث عن المنتجات الأعلى جودة وقيمة للجمهور المستهدف.
  2. إتاحة الفرصة من الموقع بتصفح مخزنه الخاص حتى تتمكن من معرفة المتوفر باستمرار.
  3. الاتفاق على طريقة دفع تناسبك لتتمكن من الحصول على أرباحك.
  4. التواصل مع مواقع الدروب شيبنغ القريبة من موقعك الجغرافي لتفادي الوقوع في المشاكل.
  • تصميم علامة تجارية خاصة بك:

من أهم مقومات نجاح التجارة الإلكترونية هي التسويق الجيد والوصول للعملاء المحتملين. لذلك أنت بحاجة إلى تصميم علامة تجارية خاصة بمتجرك الإلكتروني والتي تترك تأثيراً على الجمهور المستهدف.

  • الحصول على أرباح دروب شبينج:

عند إتمام نجاحك في التسويق للمنتجات عبر متجرك الإلكتروني والحصول على طلبات الشراء، يمكنك البدء في جني الأرباح. ولكن أولاً: يجب تحديد آلية الدفع المناسبة لك، هناك طريقتين يتم الاعتماد عليهم:

  1. الدفع عن طريق الباي بال.
  2. إنشاء حساب بنك أمريكي: يتم تأسيس حساب بنكي أمريكي ويكون الحساب معفي من الضرائب ومجاناً مما يجعل أسعار التحويلات منخفضة واستقبال الأموال عبر البطاقات البنكية بكل سهولة.

أنواع الدروب شيبنغ:

  1. الدروب شيبنغ على منصة بيع مثل إيباي eBay:

يمكنك عمل متجر خاص بك في إيباي ثم نقل منتجاتك عليه واستغلال العدد الكبير من الزوار لهذا الموقع. لكن هناك منافسة كبيرة بين التجار ويجب عليك الاجتهاد بشكل كبير لتأخد مكانك بينهم من خلال جلب منتجات جيدة ورخيصة وطرق شحن ودفع جيدة.

وذلك لأنك ستتعامل بكثرة مع الزبون الأمريكي والذي يحتاج متطلبات كثيرة كالشحن السريع والمجاني. لكن يمكنك التعامل مع موردين يتواجدون بأمريكا نفسها وبالتالي يتم توصيل المنتجات للزبون بالسلعة في وقت قياسي جداً.

  1. الدروب شيبنغ على موقعك الخاص:

كما ذكرنا سابقاً، يمكنك العمل على متجرك الخاص عن طريق إنشاء موقع إلكتروني للبدء في مجال التجارة الالكترونية بمبدأ الدروب شيبينج.
حيث تقوم بإنشاء متجر إلكتروني خاص بك وتقوم بعمل تقسيمات له حسب الفئات وتخصيصه بشكل جيد. بعد ذلك، تقوم بإضافة منتجات عليه حسب النيتش الذي تريد العمل عنه. وهنا نعرض لك أهم المنصات التي يمكنك العمل عليها في الدروب شيبنغ.

أهم المنصات التي تمكنك من إنشاء موقع بسهولة للعمل في مجال الدروب شيبنغ:

وغيرها من المواقع التي تقدم هذه الخدمة للمتاجر، مثل:

Ali express, Oberlo, SaleHoo, Worldwide Brands.

خطوات الدروب شيبنج للمبتدئين:

أولاً: اختيار نوع محدد من المنتجات لبيعها بطريقة الدروب شيبنج drop shipping. لكي تنجح في الربح بهذه الطريقة عليك التخصص في نوع معين من المنتجات. نعم فكرة حرية اختيار المنتجات فكرة مغرية، ولكن فكرة امتلاك علامة تجارية متخصصة ومشهورة بنوع معين من المنتجات هو طريق مهم جداً لنجاحك.

ثانياً: بناء متجر إلكتروني، حيث يمكنك البدء بإنشاء متجر الكتروني خاص بك والمعرفة الجيدة بمنصات أو مواقع الدروب شيبنغ بالأعلى.

ثالثاً: التعاقد مع مورد دروب شيبنج وهذه نقطة في غاية الحساسية والأهمية. هناك الكثير من الموردين الذين يعملون بطريقة دروب شيبنج، والذين ربما يكونوا تجار جملة، أو متاجر كبيرة، أو مصانع.

  • عليك أن تحدد اختياراتك هنا بدقة ووفقاً لظروفك الخاصة، ومنها السوق المستهدفة (البلد التي تود بيع منتجاتك بها).
  • وهل المورد يسمح بشحن المنتجات لها أم لا.
  • وما هي طبيعة المنتجات التي تود بيعها في متجرك.
  • ماهية الأسعار التي يوفرها الموردين ومدى تناسبها معك.

رابعاً: في حالة العمل في مجال دروب شيبنج، عليك ضبط وسيلة الدفع بالنسبة للمشترين من متجرك، وتحديد الوسيلة التي ستدفع بها للموردين.

خامساً: إنشاء خطة تسويقية وبناء علامة تجارية لمتجرك. نجاحك في drop shipping يعتمد بشكل كبير على نجاحك في التسويق، والعمل على إشهار متجرك بين المشترين المحتملين. هذا يتضمن عمل حملات إعلانية على مواقع السوشيال ميديا وعلى جوجل ادس.

ما هي مميزات الدروب شيبنج drop shipping:

يعد نظام الدروب شيبينج Drop Shipping نموذجًا تجاريًا رائعًا لرواد الأعمال الطموحين، ويتيح لهم فرصة التعرف على طريقة اختيار المُنتجات المطلوبة و اختيار طريقة الشحن وتسويقها بشكلٍ احترافي. لذا تعرف على أهم ميزاته:

  1. لا يحتاج لرأس مال كبير.

فكما قلنا في السابق، يمكنك فقط دفع المال عندما يقوم الزبون بطلب المُنتج وتفعيل خيار الشراء.

2. يمكنك بسهولة البدء في هذا المجال.

سيكون من السهل إدارة متجر الكتروني عندما لا تضطر للتعامل مع المنتجات المادية، فلن تكون قلقاً بشأن:

  • إدارة المخازن ودفع الإيجار.
  • تغليف المُنتجات وشحنها.
  • نفقات عامة منخفضة.

لن يتطلب الأمر أكثر من جهاز حاسوب وانترنت جيد، فلن تشغل بالك بأمر المستودعات والإنتاج وغيرها من الأمور التي تتطلب نفقات ضخمة.

3. يُمكنك العمل من أي مكان في العالم.

للبدء بالعمل لن تحتاج إلا إلى جهاز حاسوب واشتراك إنترنت. يمكنك أيضا العمل من أي مكان في العالم.

4. وجود عدد لا نهائي من المُنتجات التي تستطيع بيعها.

يوجد عدد لا نهائي من المنتجات التي تستطيع بيعها والتي يطلبها الزبائن باستمرار. لذلك تستطيع عرض عدد ضخم من المنتجات على أي من المتاجر العالمية.

5. Drop Shipping هي أفضل طريقة لاختبار المنتجات في السوق.

سوف تملك القدرة على اختبار أي نوع من المنتجات بطريقة سهلة وفعالة وبدون تكاليف إضافية.

ما هي عيوب الدروب شيبنج Drop Shipping:

على الرغم من العديد من المميزات التي ذكرناها في الدروب شبينج Drop Shipping إلا أن الراحة وسهولة الحصول على الدخل لها ثمن.

  1. نسبة الأرباح قليلة.

سوف تجد منافسة ضخمة جداً، أن الجميع يمكنهم الحصول على نفس المنتجات التي تعرضها. سوف تجد الكثيرين يقومون بعرضها بأسعار منخفضة وتنافسية جداً، الأمر الذي يؤثر على الأرباح بشكل سلبي.

2. مخزون المنتجات.

يمكن أن تواجهك مشاكل مثل نقص المنتجات التي يطلبها زبائنك، فأنت لا تملك تقارير عن مخزون المصانع وبائعي الجملة

3. مشاكل الشحن.

يمكن أن تكون عملية الشحن مشكلة كبيرة تزيد من تكاليف المنتجات فمثلاً إذا طلب أحد زبائنك أكثر من منتج وكانت المنتجات من مصانع مختلفة فسوف تكون تكاليف الشحن مرتفعة جداً. وحينها سيكون من الخطأ أن تُحمل الزبون تكاليف الإنتاج.

4. الأخطاء الناتجة عن بائعي الجملة والمصانع.

من الممكن جداً أن تحدث أخطاء عند شحن المنتجات من المصانع أو من بائعي الجملة، كأن يشحن منتج مختلف مثلاً أو أن يقوم بشحنه وبه عيوب تصنيع.

وهذه أحد أكبر المشاكل لأنه يجدر بك أن تعتذر للزبون وترجع له ماله، على الرغم من الخسارة التي ستلحق بك. أو أن تقوم بطلب المُنتج مرة أخرى من المصنع والقيام بشحنه من جديد وهذه أيضاً تكاليف ثانوية تتحملها أنت.

معلومات عن الدروب شيبنج في شركة شيب تاو:

تُقدم شركة شيب تاو خدمة الدروب شيبنج بشكل مميز ومختلف عن أي شركة أخرى. شيب تاو سوف تُتيح لك استخدام مُستودعاتها ووضع مُنتجاتك فيها دون أي تكاليف إضافية.

سوف تتيح لك أيضا بدء عملك في مجال الدروب شيبنغ بميزة تنافسية من خلال الحصول على مخزون خاص بك. بعد ذلك، يتم تخزينه في مستودعات شركة شيب تاو بدون أي تكاليف إضافية ومن ثم شحن البضاعة من الصين (مستودعاتها) إلى البلد الذي ترغب به.

عند الحصول على هذه الخدمة ستكون قد خفضت تكاليف الشحن بشكل كبير جداً، الأمر الذي من شأنه أن يُدّر عليك الكثير من الأرباح. بالإضافة إلى ذلك، سوف تنال رضى الزبائن من خلال قدرتك على تمرير طلباتهم من المنتجات خلال فترة قصيرة من خلال استخدام مُستودعات موقع شيب تاو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.