طرق شحن البضائع من الصين وأساليبها والتعرف على أفضل الشركات

إنّ شحن البضائع من الصين أو من أي بلد آخر هو أمر شديد الأهمية ويجب على التاجر التفكير فيه والتخطيط المسبق له بعناية. إذ يعتبر الشحن عملية معقدة ومكلفة، والصفقة الناجحة هي التي يكون فيها سعر البضاعة وتكلفة شحنها أقل من قيمة شرائها في البلد المستورد.

ويتحقق ذلك من خلال البحث عن أرخص طريقة لشحن البضائع أو استيرادها من الصين، مع ضمان عدم تعرض البضائع لأي تلف أو ضرر ناتج عن عملية الشحن.

شحن البضائع من الصين

الصين أهم شريك إقتصادي للعديد من الدول:

تتم عملية حساب تكلفة الشحن بناءً على عدة أمور منها:

  • قدرة التاجر على إيجاد أفضل وأرخص شركة لشحن بضاعته دون تعرضها لتلف.
  • حجم الرسوم الجمركية على الشحنة.
  • يمكن أن يؤدي تأخير الشحن بسبب خطأ من الشركة المسؤولة أو أي مشكلة تظهر في البضاعة عند التحميل أو التأخير في استكمال الإجراءات الجمركية إلى فرض غرامات كبيرة تزيد من تكلفة الشحن.
  • حجم البضاعة المراد شحنها.
  • مقارنة الأسعار على متاجر الصين الكبيرة مثل 1688 و تاوباو

 أساليب وطرق شحن البضائع من الصين:

هل تستخدم الصين جميع أساليب وطرق الشحن من الصين؟ وما هي أسعار الشحن من الصين؟

بشكل عام، تستخدم الصين جميع أساليب الشحن: الشحن البحري، الشحن الجوي، الشحن البري. كما ويوجد نوع آخر من شحن البضائع وهو الشحن عن طريق الأنابيب وهو غير منتشر بشكل كبير بسبب إرتباطه بشحن النفط.

ولكل أسلوب مميزاته المختلفة، لكن يستطيع التاجر أن يختار واحدة منها بناء على معرفة شروط الشحن من الصين.

والتي أهمها:

  1. الموقع الجغرافي للدولة المراد شحن البضائع من الصين لها.
  2. إحتواء الدولة على مطارات تجارية وموانئ بحرية.
  3. الحاجة الماسة والعاجلة للبضائع. وفي حال لزم تسليمها خلال مدة قصيرة فيتم اللجوء الى الشحن الجوي من الصين.

أولاً: الشحن البحري من الصين

 تمر عملية الشحن البحري بعدة خطوات تبدأ باختيار حجم ونوع الحاوية. مع الأخذ بالاعتبار نوع المادة الخام الخاصة بالبضاعة وكمياتها وأحجامها إذ تختلف نوع الحاوية حسب نوع البضاعة المراد شحنها، كالتالي:

  1. حجز الحاوية المختارة، وحتى تكون العملية أسهل يفضل حجزها من خلال مكاتب الشحن.
  2. نقل البضائع من المستودعات ووضعها في حاويات بشكل صحيح، والتأكد من سلامة البضائع وترتيبها بالشكل الأمثل بتسهيل فرزها عند إفراغ الحاوية.
  3. تحميل الحاوية على ظهر السفينة حتى يتم شحنها.

وبعد إبحار السفينة المحملة بالحاويات، تقوم شركة الشحن باستخراج بوليصة الشحن التي يستلمها مكتب الشحن. بعد ذلك، يقوم بضمها للأوراق الثبوتية التي تخص البضائع وتسليمها إلى العميل. بالمقابل، يسلم العميل كافة الأوراق الثبوتية إلى الجهات المسؤولة في بلده حتى يستطيع أن يستلم بضاعته – تقدم شركة شيب تاو هذه الخدمات و زيادة…شاهد التفاصيل هنا.

ثانياً: الشحن الجوي

يختار التاجر الشحن الجوي إذا ما أراد أن يحصل على بضاعته في وقت قصير. وهذا ما يميز الشحن الجوي فمن الممكن أن تحصل على شحنتك خلال يوم أو يومين. وعلى العكس من ذلك في الشحن البحري فمن الممكن أن تصل المدة إلى أشهر. تقدم شركة شيب تاو هذه الخدمات و زيادة…شاهد التفاصيل هنا.

 

حيث تقوم شركات الطيران بنقل البضائع من مستودعاتها إلى مخازن المستورد (التاجر).

ثالثاً: الشحن البري من الصين

وهي ثالث أساليب الشحن التي يلجأ إليها التاجر لنقل بضاعته من الصين، وذلك في عدة حالات منها:

  1. قرب المسافة بين الدولة التي يريد التاجر توريد البضاعة إليها.
  2. سعي التاجر لتقليل النفقات الخاصة بالشحن، إذ أنّه من المعروف أنّ الشحن البري أرخص طرق الشحن المعروفة من الصين.
  3. إذا كانت الدولة المراد توريد البضاعة لها حبيسة فيلجأ بعض التجار الى شحن البضائع على مرحلتين؛ شحنها بحراً إلى أقرب دولة لها ساحل مائي مفتوح ومن ثم شحن البضائع براً إلى الدولة المراد التورد لها.

الشحن البري كما هو معروف للجميع أنه يتم عن طريق استخدام المركبات المقطورة والشاحنات الكبيرة التي تحمل عليها الحاويات المراد شحنها.

وتعبر هذه الشاحنات عدة دول للوصول إلى غايتها، وتتحمل شركات الشحن التخليصات الجمركية وفحص البضائع مع اللجان الجمركية الخاصة بكل دولة تقطعها الشاحنة في طريقها.

اسعار شحن السلع من الصين:

  • اسعار الشحن الجوي من الصين:

الصعوبة في إختيار هذا النوع من الشحن هو إرتفاع تكلفتها مقارنةً بالشحن البحري، إذ أنّ التكلفة تحدد حسب حجم ووزن الشحنة. لذلك، فإنّ سبب إرتفاع الشحن جواً غير مجدي للبضائع ذات الحجم والوزن الكبيرين.

وأصبح الشحن الجوي مقتصراً على الشهادات والأوراق الثبوتية. وكذلك شركات الطيران العادية فهي تتبع نفس أسلوب شركات الشحن العادية وبتكلفةٍ أقل. ولكن يكون استلام البضائع وتسليمها فقط داخل المطار أو في مكاتب شركات الطيران الرسمية.

  • أسعار الشحن البحري من الصين:

إنّ أسعار شحن البضائع من الصين متغيرة ومتفاوتة وتعتمد على عدة عوامل، منها: الأعياد وأسعار النفط. وفي عام 2020، ظهر وباء كوفيد 19 وهو عامل جديد أدى إلى ارتفاع اسعار الشحن من الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.