نظام التجارة الالكترونية: مزاياها وعيوبها على الشركة أو الفرد

التجارة الالكترونية والتي تعني e-commerce اختصاراً للتعبير (electronic commerce) وهي نموذج أعمال يتيح للأفراد والشركات شراء وبيع المنتجات على الإنترنت.

من المهم التوضيح إلى أنّ مفهوم التجارة هو عبارة عن متجر أونلاين، ولكن ليس كل متجر أونلاين يمكن اعتباره تجارة إلكترونية. حيث يُعرف المتجر الأونلاين الذي يبيع منتجات تعود إلى ذات الشركة نفسها على أنه تجارة إلكترونية.

التجارة الالكترونية للشركات والأفراد

ما هي أنواع التجارة الالكترونية الأربعة الرئيسية:

  • من شركة إلى شركة (B2B):

يتم بيع السلع والخدمات بين الشركات الصغيرة والكبيرة بدلاً من الأفراد. ففي بعض الأحيان، تشتري شركة ما من شركة أخرى أغراضها وفي النهاية يتم بيعها إلى مستهلك فردي – توفر شيب تاو هذه الميزة، حيث تساعدك الشركة على إيجاد الشركة المناسبة للتعامل معها و من ثم سهولة الشحن من الصين إلى السعودية أو الدولة التي تحددها.

  • من الشركة إلى المستهلك (B2C):

تعتبر التجارة طريقة للبيع بالتجزئة تبيع فيها الشركات السلع مباشرة إلى المستهلكين للاستخدام الشخصي. كما و توفر لك شيب تاو سهولة شحن و بيع المنتجات للمستهلكين بأرخص الأسعار التي تضمن لك الربح المعقول.

  • من المستهلك إلى المستهلك (C2C):

يعرف باسم السوق عبر الإنترنت، وهو المكان الذي يتبادل فيه المستهلكون مع الأفراد السلع والخدمات من خلال المواقع الشخصية أو تلك التابعة لجهات خارجية (والتي تتقاضى عادة رسوم من أجل المعاملة) – حيث تضمن لك شركة شيب تاو توفير المنتجات التي تحتاجها في السوق بأفضل الأسعار الممكنة و بأسرع وقت ممكن مع توفير خدمة التغليف الأمن للمنتجات لضمان وصولها لك بحالتها الأصلية دون أي ضرر يذكر

  • من المستهلك إلى الشركة (C2B):

في هذا النموذج يبيع الأفراد من المستقلين أو المؤثرين، الخدمات أو السلع للشركات. ويحدد المستقل أسعاره عند عرض المنتجات أو الأعمال أو الخدمات ويجذب الشركات لها.

قد يُنظر إلى مفهوم التجارة التي يمكن إجراؤها عبر الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والكمبيوترات المنزلية على أنها نسخ رقمية تساعد على التسوق عبر الانترنت.

أهمية المتاجر الالكترونية في السوق التجاري:

من إيجابيات التجارة الإلكترونية في السعودية أو الصين أو غيرهما أنها ساعدت الشركات في تأسيس وجود أوسع للسوق من خلال توفير قنوات توزيع أكثر كفاءة وأرخص لخدماتها أو منتجاتها. 

على سبيل المثال، استكملت شركة شيب تاو وجودها الفعلي من خلال موقع على الإنترنت يتيح للعملاء التواصل المباشر مع طاقم الشركة للمساعدة في شراء كل أنواع المنتجات بدءً من الملابس وحتى آلات صنع القهوة. 

من الفوائد الجمة للتجارة للمستهلكين:

  1. الراحة:

بإمكانك التسوق أو البيع بواسطة المتاجر الالكترونية على مدار 24 ساعة في اليوم، و من خلال منزلك.

  1. تنوع الخيارات:

تقدم عديد من المتاجر مجموعة من المنتجات عبر الإنترنت معتمدة على نظام التجارة الالكترونية بدءً من المواد الغذائية وحتى الملابس أو خدمات أخرى.

  1. مقارنات أسرع بين الأسعار:

تسهل منصة التجارة الالكترونية مقارنة الأسعار بين السلع و الخدمات حيث تقدم لك شركة شيب تاو ميزة حاسبة الشحن لكل من الشحن الجوي و الشحن البحري و حتى الدروب شوبينغ لمعرفة السعر النهائي للسلعة أو المنتج قبل طلبه و عليه يمكنك بسهولة تحديد أرباحك بسهولة و يسر.

  1. أقل تكلفة أحياناً:

يمكن للشركات أو الأفراد على الإنترنت اختيار اسم موقع مضيف من أجل تسويق سلعهم بدون الحاجة لصرف آلاف الدولارات من أجل تخزين سلعهم في المحلات أو المستودعات حيث توفر لك شركة شيب تاو ميزة التخزين المجاني في مستودعاتها في الصين مع خدمة تصوير المنتجات مجانا للتأكد من جودة المنتج قبل شحنه إلى بلدك.

سلبيات وجب ذكرها خاصة في نظام التجارة الالكترونية:

أولاً: الخدمة المحدودة للعملاء 

في حال كنت تتسوق عبر الإنترنت لشراء جهاز كمبيوتر، فلا يمكنك ببساطة أن تطلب من الموظف إظهار ميزات المنتج أو التحدث معه شخصيًا. و على الرغم من أنّ بعض مواقع الويب تتيح لك الدردشة عبر الإنترنت مع الموظفين، إلا أنّها ليست ممارسة نموذجية – و هنا يكمن دور شيب تاو حيث نوفر لك مقارنة و المنتجات و التحدث المباشر مع عملائنا لمعرفة المعلومات التي تحتاجها بخصوص أي منتج تود شراؤه عن طريق عملائنا

ثانياً: الانتظار الطويل للحصول على المنتج 

عندما تشتري عنصرًا عبر الإنترنت، فيجب عليك الانتظار كي يتم شحنه لمنزلك أو مكتبك. مع ذلك، هناك بعض المواقع التي تجعل الانتظار أقل وقتاً من خلال خدمة التسليم بنفس اليوم و لبعض الدول بالإضافة إلى أن الصور على الإنترنت لا تنقل القصة الكاملة عن مادة معينة، وبالتالي قد تكون المشتريات عبر أي موقع للتجارة الإلكترونية غير مرضية في حال لم مع توقعات المستهلك. على سبيل المثال: أقمشة الملابس من الممكن أن تكون أرق مما أكثر مما تشير إليه صورتها على الإنترنت.

  – و هنا تعطيك شيب تاو ميزة تصوير المنتجات لفحص المنتج قبل شحنه والتواصل المباشر مع عملائنا في الصين لمعرفة كامل التفاصيل قبل الشحن

بعض العناصر الرئيسية لمنصات تجارة إلكترونية:

  1.     المرونة:

يجب على المنصة دعم البيع بين الشركات والمستهلكين في منصة واحدة يمكن نشرها باستخدام بيئة سحابية هجينة أو نماذج أخرى.

     2.  ميسورة التكلفة:

عادة ما تكون نماذج اشتراك البرمجيات-كخدمة (SaaS) ميسورة التكلفة أكثر من المنصات المحلية، والتي تتطلب استثمارات عالية ومستمرة في البنية التحتية حيث توفر شيب عمولة ممكن للشحن على مستوى الوطن العربي و دول الخليج.

     3.  سهولة الاستخدام:

يجب أن تكون عملية التجارة سهلة على العملاء للتنقل في الواجهة الأمامية، وسهلة على الشركات لإدارتها في الواجهة الخلفية. ويجب أن تكون واجهات المستخدم واضحة وبسيطة حتى يتمكن العاملون غير الفنيين من إضافة صفحات وميزات من غير أية صعوبة.

      4.   سهولة الدمج:

من المفضل أن يسهل للشركات دمج تقنياتها القديمة في المنصة لخفض التكاليف والاستفادة من الاستثمارات الحالية.

      5.   قابلية التخصيص:  

على الشركات أن تكون قادرة على تخصيص تجربة العميل في الواجهة الأمامية حسب الضرورة لدعم علامتها التجارية.

      6.    السرعة:

تحتاج الشركات إلى منصات للتجارة الإلكترونية، والتي يكون من السهل تنفيذها مع بنية الخدمة الذاتية والأطر القائمة على المعايير التي تبسط النشر، وتسهل إضافة التطبيقات والميزات حسب الحاجة.

       7. قابلة للتطوير:

سواء أكان سوق جمعة أم يوم إطلاق بالنسبة إلى العلامة التجارية الجديدة، يجب أن تكون المنصة قادرة على التوسع بسرعة لتقديم تجربة استثنائية للعملاء في جميع أنحاء العالم كل يوم على مدار السنة.

8. مقارنة الأسعار

احرص على مقارنة أسعارك و تحديثها مع أسعار المتاجر الكبيرة مثل تاوباو و 1688 لكي لا تفقد زبائنك بسبب أسعارك المرتفعة.

 بعض النصائح لزيادة المبيعات عن طريق التجارة للمورد:

ليس دائماً قيمة أو سعر المنتج حافز أساسي للشراء. مع ذلك، إن كان المنتج يحقق قيمة عالية ويساعد العميل في حل مشكلة ما، فحينها لا يكون السعر عائق أمامه في حال كان مرتفعاً أم لا.

ومن ناحية أخرى، إنّ تجربة سيئة للشراء قد تسيء علاقتك مع العميل. لذا، وضعنا لك بعض النصائح التي تساعد على تقليل اعتراضات العميل حول المنتجات وبالتالي زيادة في المبيعات.

  • احرص على وضع قائمة بسيطة وسلسة للمستهلك:

إذا كان العميل يرغب في منتج معين وكانت الطريقة أن يتصفح كثيراً للعثور عليه، فهذا سيجعله يتراجع في عملية الشراء. لذلك، يجب على قائمتك أن تكون واضحة وبديهية لتسهيل عملية البحث لدى المستهلك.

  • اضف المنتجات المميزة في موقعك:

إنّ وجود قائمة بالمنتجات الأكثر مبيعاً، وهذا يعني المنتجات التي يتم تقييمها جيداً حسب اختيار المستهلك، من شأنه أن يساعد على تقليل زمن بحث المستهلك في صفحتك.

  • قم بإنشاء منشورات دعائية ممولة من فترة لأخرى:

يبحث أكثر من 60% من المستهلكين عن إرشادات عبر الإنترنت قبل الشراء. قم بإعداد منشورات عبر الشبكات الاجتماعية واتصل بالمؤثرين الرقميين للحديث بشأن المنتَج.   

  • اعمل على نظام الجذب:

كلما قدمت المزيد من المعلومات عن المنتَج بعبارات جذابة، كلما شعر المستهلك بمزيد من الأمان للقيام بالشراء. وذلك إن كنت تعمل بشكل أساسي من خلال المنتجات الرقمية التي لا يمكن تبديلها. إذا كان ذلك هو حالك، يجب أن توضح أنك تبيع منتَجاً رقمياً وأن عملية التسليم سوف تتم حصراً أونلاين. في حال كان ذلك ممكناً استخدم الصور التي تساعد على تجسيد منتَجك، كشخص ما يقرأ جهازاً لوحياً.

أخرى:

اعرض تقييم المشترين على موقعك:

يعد تقييم المنتجات عاملاً تحفيزياً لزيادة المبيعات. لذا، اسعَ إلى عرضها في أعمالك التجارية. من الجدير بالذكر أنّ عدد التقييمات المكتوبة لها وقع كبير على قرار الشراء، أكثر من الدرجة التي حصل عليها المنتَج، استناداً إلى الكثير من المصادر التي توضح ذلك.

لا تبق ثابتاً، بل تابع التغييرات في السوق:

تتغير الأمور بسرعة على الإنترنت. ومع ذلك يجب الانتباه إلى السوق والتعرف على المستجدات الرئيسية في قطاعك. إضافة إلى ذلك، راقب المنافسة لمعرفة مدى علاقتها مع جمهورك المستهدف وركز على النقاط التي يتم تجاهلها من قبل أصحاب المحلات الكبار. فقد تكون لهذه البدائل عائداً مالياً سريعاً، إذا كانت المنافسة صغيرة وعلى أن يتم استغلالها بذكاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.