الاستيراد من الصين وأسراره التي لا غنى عنها لكل فرد أو شركة تجارية

هل يعتبر الاستيراد من الصين أهم المعاملات التجارية في العالم؟ رغم مغريات استيراد بضائع من الصين بالجملة؛ إلا أنه يجب عليك أن تتعرف بشكلٍ جيد على خطوات الاستيراد الآمن والناجح وإلا ستخسر الكثير من الأموال.

مفهوم عملية الاستيراد من الصين؟

يُعرف شراء وشحن البضائع من دولة أجنبية باستخدام أي من وسائل النقل لبيعها في الأسواق المحلية باسم استيراد بضائع من الصين بالجملة. أما التصدير فهو إحدى أشكال التجارة الذي يتم فيه تهيئة المنتجات بناءً على طلب المشتري، ثم نقلها إلى أي بلدٍ أجنبي من خلال استخدام أي من وسائل الشحن المتاحة.

إذ إن عملية استيراد من الصين هي عملية بسيطة ومباشرة، قد تكون مربحة جدًا لأولئك الذين يتمتعون بالمهارة المناسبة فيها.

الاستيراد من الصين- استيراد بضائع من الصين بالجملة

لماذا يعد استيراد بضائع من الصين بالجملة مهماً:

  1. خلق المزيد من فرص العمل.
  2. تحسين مستوى ونوعية الأسواق.
  3. جعل الإقتصاد المحلي أكثر قوة.

تتنافس العديد من الدول لتكون أكبر سوق مصدّر في العالم، حيث تسيطر الصين على حصةٍ كبيرة من هذا السوق. فقد أصبح فيها الاستيراد أكثر شعبية من أي وقتٍ مضى. فالآلاف من المستوردين يعملون على استيراد بضائع من الصين مما يُدر على الدولة مئات المليارات من الدولارات في كل عام.

تُصدّر الصين سلعًا أكثر من أي دولة أخرى. تفتخر هذه الدولة بعدد كبير من الصناعات التي تنتج الكثير من السلع بأقل تكلفة ممكنة. حيث لا يمكن العثور على منافس للمنتجات الصينية في أي دولة أخرى على وجه الأرض من حيث السعر.

كيف يتم الاستيراد وما الخطة المتبعة لذلك؟

في البداية يجب أن تقوم بإعداد خطة شاملة لعملية استيراد بضائع من الصين بالجملة قبل البدء بعملية الاستيراد نفسها. ومع عمل خطة واضحة تكشف عن أسرار الاستيراد من الصين بخمس مراحل:

  • المعرفة الكاملة بالسوق الصيني:

أحد الأشياء الأولى والأكثر أهمية التي يجب القيام بها قبل التفكير بعملية الإستيراد هو دراسة السوق الصيني. بالإضافة إلى التعرف على كافة تفاصيل المنتجات التي تحتاجها وأسعارها داخل الصين حتى لا تتفاجىء أن سعرها أعلى مما تتوقع. وخلاف ذلك سيؤدي إلى فشل العملية.

  • حدد المنتجات التي ترغب باستيرادها:

يتم ذلك عن طريق إجراء بحث في السوق المستهدف، ومعرفة عدد المنتجات التي ستحتاجها وأيهما رائج في السوق، ثم القيام بمقارنة الأسعار مع منافسيك. تأكد بأن جميع المنتجات التي حددتها هي منتجات يحتاجها السوق المحلي الذي تنوي البيع فيه إن كنت صاحب التجارة الكترونية. يمكن لشيب تاو أن تساعدك في عملية شراء المنتج بدلاً عنك من خلال تقديم دليل واضح بذلك.

  • الدراية الكاملة بالقوانين الجمركية:

يجب عليك أن تضع في الحسبان القوانين والمعايير الجمركية التي ستطبق عليك في الصين. فالمعايير الجمركية تختلف من بلدٍ لآخر حيث أن المعايير بالنسبة للسعودية تختلف عن مصر، وقطر تختلف عن الكويت وهكذا.

  • طرق تسويق المنتجات المستوردة وبيعها:

يجب أن تكون مُلم بجميع طرق التسويق الممكنة حتى تتمكن من بيعه في السوق المحلي. أما في حالة فشل عملية تسويق المنتج وبيعه فسوف تكون عملية الاستيراد فاشلة ولن تحقق المراد.

  • السيولة الكبيرة:

السيولة المالية المتوفرة يجب أن تكون كافية لعدة عمليات من الإستيراد، لأن عملية الاستيراد لن تعود عليك بالمال الوفير خلال فترة قصيرة. لذا تكرار هذه العملية أكثر من مرة سيحقق لك الأرباح تدريجيا.

إتمام اجراءات الاستيراد من سوق الصين:

  • التعامل مع مورد أو مكتب استيراد من الصين وتصدير:

من خلال الإتفاق مع مكتب استيراد وتصدير، ستوفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد والمال أيضاً. سوف يقوم المكتب بإرشادك لأفضل المصانع والشركات التي تقدم منتجاتها بأسعار منافسة بعد التحقق منها أولاً.

بعد ذلك، سوف يستلم المكتب جميع المنتجات ويفحصها ويتأكد من سلامتها قبل عملية الشحن. يمكن للمكتب أن يرجح لك مواقع تتبع الشحنات من الصين.

  • تحديد طريقة الاستيراد (بالذهاب إلى الصين أو بدون):

إن كنت ترغب في الذهاب إلى الصين يجب أن تجهز نفسك عن طريق إحدى شركات السياحة والسفر. بعد الوصول إلى الصين، والذهاب إلى المصنع الذي تعاقدت معه، قم بتفقد واختبار المنتجات وأن جميعها يحمل نفس المواصفات المتفق عليها.

  • طلب عينة من المنتجات:

للتأكد من فهم المورد لمتطلباتك اطلب عينة لفحصها ومعاينتها والتأكد من مطابقتها للجودة والمواصفات المطلوبة.

  • دفع عربون:

دفع العربون بمثابة قرار جدي للبدأ بالتصنيع أو جلب المنتجات من مواقع معينة لكن لا تزيد عن 30% وهو المتعارف عليه في الصين.

  • اختر وسيلة دفع آمنة:

بإمكانك الاتفاق مع الموردين على وسيلة الدفع التي تناسبك، وابتعد عن تحويل الأموال إلا عند التأكد من ثقتك بالمورد.

  • يلزمك اختيار طريقة من طرق الشحن إما براً أو بحراً:

يمكنك قراءة المزيد حول طرق شحن البضائع من الصين

  • لإنهاء إجراءات الاستيراد من الصين والجمارك معاً، عليك أن تتعاقد مع مخلص جمركي جيد:

قد تواجهك الكثير من مخاطر الاستيراد من الصين إن لم يكن لديك خبرة كافية في آلية عمل التخليص الجمركي. لذلك ننصح دائماً بالاستعانة بمخلص جمركي محترف، لتجنب تلك العثرات، وتخليص البضائع بسرعة فور وصولها.

بإمكانك أيضاً أن تطلب من شركة الشحن التي تشحن بضاعتك عبرها، من القيام بتخليص البضائع جمركياُ عند وصولها.

مخاطر الاستيراد التي قد تواجهك:

من أهم مخاطر الاستيراد من الصين أن العقود ليس لها أهمية بالغة فيجب توخي الحذر عند التعامل مع المصنع وعدم دفع كامل المبلغ إلا بعد وصول المنتجات إلى البلد الذي تريد.

والأهم من ذلك كله، أن القضاء الصيني لن ينصفك أمام صاحب المصنع الصيني حتى وإن كانت شروط التعاقد في صفك.

أشهر مواقع استيراد بضائع من الصين:

ALIBABA

MADE IN CHIAN

Globalsources

وغيرها من المواقع التي تتعامل في مجال الاستيراد والشحن من الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.