التخليص الجمركي في السعودية للبضائع المستوردة من الصين

إنّ إجراءات التخليص الجمركي في السعودية والصين في كلا البلدين معقد. هذا ما يجعلك تبحث عن وكيل شحن و مخلص جمركي مثل شيب تاو على دراية بالصين، والممرات التجارية السعودية. ولأنّ الإجراءات الجمركية من الممكن أن تختلف من بلد إلى بلد ولكن في بعض الاختلافات البسيطة جدًا وليس التغيير أو الاختلاف الجذري.

عادةً يكون لدى وكيل الشحن خبراء في كل من البلدين؛ وذلك من أجل المساعدة بتخليص الشحن الخاص بك عبر الجمارك بسهولة ودون إحباط. سوف يتأكد الخبراء أيضًا من تقديم المعلومات الدقيقة، والصحيحة، والقانونية، كما هو مطلوب لدى الجمارك.

التخليص الجمركي في السعودية

ما هي الرسوم الجمركية في التخليص الجمركي في السعودية؟

هي فريضة أو رسوم تُفرض من قبل الدولة عند اجتياز السلع لحدود الدولة سواءً عند استيرادها أو تصديرها إلا ما استثني منها بموجب الاتفاقيات أو أحكام هذا القانون. ومن أهم أسباب فرض هذه الرسوم هو زيادة إيرادات الدولة، كما يمكن استخدامها كوسيلة ضغط للتأثير أو الاحتجاج على سياسات دولة أخرى.

للعلم إنّ من يتحمل تبعات هذا الارتفاع هو المواطن (المستورد أو التاجر). ومن الممكن أن تفرض الحكومة رسوم مُحددة على السلع أو تُطبق نسبة مُحددة منها على أن تتناسب مع قيمة السلعة المستوردة.

المستندات اللازمة للرسوم الجمركية في السعودية:

تختلف متطلبات الوثائق الجمركية من بلد لآخر، ولكن هناك بعض الأوراق المحددة والنماذج اللازمة من أجل التخليص الجمركي في السعودية في حال التصدير والاستيراد.

على سبيل المثال، تطلب الجمارك في الصين كل المستندات التالية من أجل تخليص الصادرات للتاجر، وكذلك الجمارك في السعودية عند تقييم شحنتك بوقت عملية التخليص، منها:

  • فاتورة تجارية
  • إحضار شهادة المنشأ
  • قائمة التعبئة
  • خطاب الاعتماد/ شروط الدفع الأخرى (يعتمد على العقد المبرم بين الأطراف المعنية)
  • تجهيز وإحضار بوليصة الشحن للبضائع: للشحن الجوي أو البحري

طريقة حساب رسوم التخليص الجمركي في السعودية؟

إنّ طريقة حساب رسوم التخليص الجمركي السعودية تتغير فإنّ حساب متوسط نسبة رسوم جمارك بالسعودية للبضائع سابقاً كانت 5%، والآن يضاف عليها 6% ليصبح إجمالي متوسط الرسوم الجمركية 11%.

يتم احتساب الرسوم من خلال ضريبة القيمة المضافة تقارب 26% من تكلفة المنتج الأساسي، 11% رسوم جمركية، و15% ضريبة القيمة المضافة.

  • معادلة حساب رسوم التخليص الجمركي للشحن البحري:

هل ترغب بنقل بضائعك ضمن حاوية شحن من الصين للمملكة العربية السعودية ومعرفة رسوم التخليص الجمركي dhl؟

إنّ الشحن البحري مع الناقل البحري هي طريقة ينقل بها أغلب المستوردين والمصدريين شحناتهم من ميناء لآخر. يمكن أن يساعدك ذلك في ترتيب شحن FCL وLCL من موانئ الصين لميناء جدة، وأيضا للدمام.

الأقسام التالية مخصصة من أجل مساعدتك في تحديد خيار الشحن البحري الذي يناسب احتياجاتك اللوجستية:

  1. اعتبارات شحن FCL:

في حال قمت بشحن أكثر من 6 منصات من البضائع من دولة الصين للمملكة العربية السعودية، فقد تجد أنّ خيار الشحن البحري FCl اقتصادياً أكثر.

في هذه الحالة، سيتم تحميل منتجاتك وإغلاقها ضمن حاوية الشحن، والتي يكون طولها 20 قدمًا، وسيتم وضع بضائعك بمفردها. حيث أنّ هذه الحاوية لن يتم تقاسمها مع بضائع الشاحنين الآخرين.

     2.   اعتبارات شحن LCL:

يعتبر شحن FCL أسرع من شحن LCL. هذا يعني أنّ البضائع الخاصة بك ستكون قليلة التناول والتنقل على الطريق، وأنّ احتمالية الخسارة أو حدوث تلف قليلة نسبياً. أما في حال شحن كميات قليلة، سيعود بالنفع عليك اقتصادياً.

وسيتولى وكيل الشحن إرسال الحاوية من الصين إلى السعودية. بالتالي، سيتم تفريغ كل الشحنات بما في ذلك الشحنات الخاصة بك كجزء من عملية تسمى فك التوحيد. فإن قمت باختيار الشحن من الباب إلى الباب، ستقوم شركة النقل المحلية بنقل البضائع الخاصة بك على شاحنة من الميناء السعودي لوجهتك المختارة إلى أي مكان في المملكة العربية السعودية.

  • معادلة حساب الرسوم الجمركية للشحن الجوي:

يوجد أسباب عدة وجيهة تتعلق في أسعار التخليص الجمركي السعودية من أجل شحن بضائعك عن طريق الشحن الجوي. ذلك في حال كون ميزانيتك تسمح بتكاليف أعلى. باختصار، إنّ أهم سبب يجعلك تختار هذه الطريقة في الشحن هو السرعة، لكن هناك مزايا أخرى مثل الأمان ومرونة شركات الطيران وإجراءات المطارات. مع ذلك، قد تكون تكاليف الشحن الجوي باهظة في حال كانت شحنتك كبيرة.

وهذه هي طريقة حساب الرسوم لكلا نوعي الشحن:

  1. ابحث عن الترميز أو التكويد السلعي HS code للبضاعة المستوردة للحصول على معدل الرسوم المفروضة على بضاعتك.
  2. قم بضرب إجمالي القيمة الجمركية لمنتجك المستورد في معدل الرسوم الذي توصلت إليه بعد معرفتك للترميز السلعي له وستحصل على تقدير للرسوم الجمركية التي سيُطلب منك دفعها.

أي: [معدل الرسوم الجمركية] X [إجمالي القيمة الجمركية للبضائع] + [معدل الضريبة المضافة] * [إجمالي القيمة الجمركية للبضائع] = [الرسوم الجمركية المفروضة]

  1. تأكد جيداً من المسؤول عن التخليص الجمركي لديك عن تكلفة الرسوم التفصيلية.

ما هو التخليص الجمركي:

هو تقديم الوثائق المطلوبة لتسهيل عمليتا الاستيراد والتصدير. ويمثل المالك أو وكيله مسؤولاً عن البضائع أثناء الفحص والتقييم، ودفع الرسوم والاستلام بعد الانتهاء من العملية.

حيث يمكن تقسيم عملية التخليص الجمركي إلى مرحلتين:

تخليص الصادرات: هو العملية التي يتم القيام بها من قبل أن تغادر البضائع المستوردة الخاصة بك البلد الأصلي.

تخليص الاستيراد: وهو العملية التي يتم القيام بها عند وصول بضاعتك موانئ البلد الوجهة.

خطوات التخليص الجمركي في السعودية:

أولاً: تستغرق مدة المرحلة الأولى يوم أو يومي عمل وهي الفترة التي تصل فيها الحاوية أو ناقلة الحاويات إلى الميناء ليتم فيه تفريغ الحاويات.

ثانياً: يقوم المخلص الجمركي بسحب إذن التسليم من الوكيل الملاحي. إذن التسليم هو عبارة عن وثيقة صادرة عن دائرة الجمارك تعطي المخلص الجمركي الحق في استلام بضاعة عميله.

ثالثاً: في هذه المرحلة يقدم المخلص الجمركي نموذج إقرار القيمة الجمركية بناءً على الفواتير المقدمة.

رابعاً: يتم في هذه المرحلة الكشف على البضائع ومن ثم القيام بتثمين السلعة في عملية التخليص الجمركي. وذلك يتم عن طريق إرسال مندوبين من خلال سلطات الجمارك السعودية لأخذ عينة ومن ثم إرسالها لجهة العرض في حال احتاجت السلعة إلى موافقة هذه الجهات.

خامساً: وهي المرحلة التي يقوم فيها المخلص الجمركي بدفع قيمة الرسوم الجمركية في السعودية المفروضة على الشحنة وكذلك مصاريف الكشف والعرض إن لزم الأمر.

أخيراً: يتعاقد المخلص الجمركي مع شركة نقل داخلي حيث من مهمتها أن تقوم بحمل الشحنة والمرور عبر أشعة الكشف ثم الخروج من الميناء إلى مخازن الخاصة بالمستورد.

 

كل هذا و غيره تقوم به شركة شيب تاو عنك بكل التفاصيل و أنت هانئ البال مرتاحا في بيتك!

تعرف على: 

المزيد حول أسعار التخليص الجمركي السعودية والوثائق المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.